languageFrançais

منور الصغيري: ندعو الدولة لدعم الأعلاف الموردة للتخفيض في كلفة الإنتاج

دعا منور الصغيري رئيس وحدة الانتاج الفلاحي بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري إلى دعم الدولة للأعلاف الموردة للحدّ من تداعيات غلاء أسعار الأعلاف في السوق العالمية التي بلغت 40 بالمائة، خاصة أنّ تونس تستورد ما يقارب 60 بالمائة من حاجيات السوق الداخلية وهو ما انعكس سلبا على منظومة الإنتاج.

 

 وقال الصغيري في ميدي شو الجمعة 10 سبتمبر 2021 إنّ الأعلاف تمثل بين 50 و80 بالمائة من تكلفة الإنتاج، في حين لا توفّر السوق المحلية سوى 45 بالمائة من الحاجيات في هذا القطاع، منتقدا غياب أي رؤية للقطاع الفلاحي وقطاع الإنتاج الحيواني على وجه التحديد في غياب استراتيجية لتطوير انتاج الأعلاف.

 

وشدد على أنّ ارتفاع كلفة توريد الأعلاف تعدّ أحد أسباب أزمة الأعلاف إضافة إلى ظاهرة الإحتكار والمضاربة في هذه المادة على مستوى التوزيع في السوق المحلية.

 

ويقترح الصغيري كحلول عاجلة  ضخ كميات كبيرة من الموارد العلفية والتخلي على الأداءات الجمركية التي يمكن ان تخفض في أسعار الأعلاف في السوق.


كما اقترح هيكلة الأسعار وتحديد هوامش ربح معقلنة لجميع الأطراف، إضافة إلى دعم الدولة للأعلاف الموردة للتخفيض في كلفة الإنتاج على المربي.